شرح قصيدة الفارس القادم للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني

 


شرح قصيدة الفارس القادم للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف العاشر مع شرح معاني المفردات والتراكيب اللغوية والأساليب ومظاهر الجمال إضافةً إلى حل أسئلة وتمارين النص الأدبي الفارس القادم للصف العاشر الفصل الدراسي الأول لمادة لغتي الجميلة.

هذا النص الأدبي الفارس القادم يقوم على ثنائيات متعددة أي متضادات ( الماضي والحاضر ، الظلام والنور ، الموت والحياة ، الشقاء والسعادة … ) ، وتبرز لنا هذه الثنائيات من خلال المحورين الأساسيين اللذين اعتمد عليهما بناء النص فينشا بينهما صراع يقوده فارس استطاع أن يسحق كل رموز الشر ؛ ليجعل الغلبة للخير ، ويقضي على كل صور البؤس والتخلف ؛ ليبعث الحياة في هذه البلاد.

التعريف بالشاعر :

ذياب بن صخر العامري ( 1974 ) : شاعر من عمان ولد بمطرح ، وتلقى تعليمه الأولي بمدرسة لتعليم القرآن الكريم ، ثم التحق بالمدرسة السعيدية بمسقط ، وفي عام 1962 م بعثته الحكومة العمانية إلى اليمن في دورة للدراسة بمعهد لتدريب المعلمين وإعدادهم.

وعند عودته مارس مهنة التدريس لخمس سنوات ، وذلك بالممدرسة السعيدية بمطرح.

عمل منذ عام 1970 - 1992 م في الإذاعة والتلفزيون ، وأصدر عام 1981 م ديوان " قصائد الزمن البعيد " ، وفي عام 1989 م أصدر ديوان " مرفأ الحب " ، وفي عام 1997 م أصدر كتاباً نثريًا هو " ومضات من دروب الأيام " روى في جانب منه جزءاً سني حياته المبكرة.


























الفكرة العامة للنص الأدبي الفارس القادم :

يصور الشاعر المجتمع العماني قبل النهضة وبعد النهضة عندما تولى السلطان قابوس مقاليد الحكم في البلاد ، ورمز له بالفارس القادم.

الأفكار الفرعية للنص الأدبي الفارس القادم :

➤ المقطع ( 1-4 ) : يتحدث الشاعر عن صور البؤس والفقر في عمان.

➤ المقطع ( 5-7 ) : يتحدث الشاعر عن صور التطور والنور الذي حدث للمجتمع العماني عند بزوغ فجر النهضة.

الخصائص الفنية للقصيدة :

➤ تزاحم الصور البيانية.

➤ تتابع الأفكار وتسلسلها.

➤ حسن توظيف الحقول الدلالية.

➤ تراوح الأساليب اللغوية ( الاستفهام - النداء - النفي ).


شرح المقطع الأول من قصيدة الفارس القادم :











المفردات :

فوق داري : فوق موطني

يسدل : سدل الثوب وأسدله : أرخاه وأرسله

ستاره : حجابه والمقصود هنا الظلام

نهاره : المقصود هنا النور والتقدم

الدجى : سواد الليل أو الظلام ( المفرد ) دجية

يرهب : يخيف

الصدى : تردد الصوت


الجماليات والأساليب :

يسدل الليل ستاره : شبه الشاعر الليل بإنسان يسدل الستارة كما شبه الفقر والجهل بالستارة.

يطفئ الكون نهاره : شبه الشاعر الكون بالإنسان الذي يطفئ وكذلك شبه الشاعر النهار بالمصباح الذي يُطْفأ.

الدجى يرهب : شبه الشاعر الدجى بإنسان يخيف.

يا معين : أسلوب نداء غرضه الدعاء أو الاستغاثة.

أنادي : كرر الشاعر كلمة ( أنادي ) للتأكيد على طلب المساعدة.

الصدى يرتد : شبه الشاعر الصدى بالكرة التي ترتد من الجدار.


شرح المقطع الثاني من قصيدة الفارس القادم :












المفردات :

يدلهم : يشتد ظلامه

الليل : المقصود به الفقر والجهل

حالك اللون : شديد السواد

كئيباً : شديد الحزن

ومضا : الضوء البسيط

كروبا : الحزن والغم

رياض : ( المفرد ) روضة وهي الأرض ذات الخضرة

قفار : الأرض التي لا زرع بها الخالية الجرداء ( المفرد ) قفر


الجماليات والأساليب :

فوق داري : تكرارها للتأكيد على أن الفقر والجهل يشمل داره المقصود بها دولته.

يدلهم الليل : شبه الشاعر الليل بالغطاء أو المظلة التي تغطي بلاده.

الليل : كناية عن صفة الجهل والفقر.

حالك اللون : كناية عن شدة الفقر والجهل.

لا أرى للضوء ومضا : أسلوب نفي غرضه تقرير استمرار الجهل والفقر ولا خلاص من ذلك ، والمقصود بالضوء هنا الغني والرخاء.

يا مجيبا : أسلوب نداء غرضه الدعاء أو الاستغاثة.

ما الذي حول : أسلوب إنشائي استفهام غرضه التعجب والاستنكار.

رياض - قفار : بينهما طباق يوضح المعنى ويؤكده.


شرح المقطع الثالث من قصيدة الفارس القادم :









المفردات :

لبت : أجابت

المرسلين : الأنبياء والرسل ودخلت في دين الإسلام

الأمين : الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

أجلت : أخرجت

النازحين : الغرباء


الجماليات والأساليب :

صارت حزينة : شبه الشاعر بلدته بالإنسان الحزين.

الدار التي لبت : شبه الشاعر الدار بالإنسان الذي يلبي.

الأمين : كناية عن موصوف وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

الدار التي أجلت : شبه الشاعر الدار بالإنسان الذي يدافع عن وطنه ويجلي العدو عنها.

لا رجاء : أسلوب نفي غرضه التقرير أي تقرير لا أمل في التقدم أو الغنى.

وتكرار لا رجاء للتأكيد على استمرار الفقر والجهل ولا مفر من ذلك.


شرح المقطع الرابع من قصيدة الفارس القادم :










المفردات :

سعد : الفرحة والسرور

بعل : زوج ( الجمع ) بعال وبعول

يعد الأنجما : دلالة على أن الزوج لا يعمل

يترجى : ينتظر

قفر : فقر


الجماليات والأساليب :

ليس في داري سعد : أسلوب نفي غرضه التقرير أي أن الشقاء والحزن دائم.

سعد - شقاء : بينهما طباق يوضح المعنى ويؤكده.

يترجى الصبح : شبه الشاعر الصبح بإنسان يترجاه.

عل الصبح يأتي : أسلوب إنشائي غير طلبي يفيد الرجاء.

الشفاء - الشقاء : جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً.

ليس في البلدة مستشفى ولا فيها دواء : كناية عن الفقر وهي أسلوب نفي يفيد تقرير الفقر.


شرح المقطع الخامس والسادس من قصيدة الفارس القادم :













المفردات :

لاح : ظهر

الوهاد : ( المفرد ) وهدة وهي الأماكن المنخفضة

يمتطي : يركب

يعم : ينتشر

حضر : مدينة

البوادي : القرية


الجماليات والأساليب :

لاح النور في كل الوهاد : كناية عن ظهور الأمل المرجو والخير والغنى.

يحمل البشرى : شبه الشاعر البشرى بالشيء الذي يحمل.

ينادي : تأكيد على استمراره ورغبته في تقديم المساعدة ، وشبه الشاعر النور بالإنسان الذي ينادي.

عادي - ينادي : بينهما جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً.

فارس : كناية عن موصوف وهو جلالة السلطان قابوس - طيب الله ثراه -

يمتطي الصفح : شبه الشاعر الصفح بالفرس الذي يُمتطى.

خير يمتد : شبه الشاعر الخير بالشيء المادي الذي يمتد.

الحضر - البوادي : بينهما طباق يوضح المعنى ويؤكده.


شرح المقطع السابع من قصيدة الفارس القادم :









المفردات :

سرمديَّا : الدائم والأبدي

قبس : نور

هنيَّا : مريحاً


الجماليات والأساليب :

يرسل الصبح شعاعاً : شبه الشاعر الصبح بإنسان يرسل ، وكذلك شبه الشاعر الشعاع بشيء مادي يرسل.

قبس : كناية عن موصوف وهو جلالة السلطان قابوس - طيب الله ثراه -

قبس يأتي : شبه الشاعر القبس ( النور ) بإنسان يأتي.


أسئلة للمناقشة :

1- صوّر الشاعر بؤس الليل وشقائه. حدد الحقل الدلالي لذلك.

- يطفئ - ستارة - الحائرين - الدجى - يدلهم - حالك اللون - كئيباً.


حل أسئلة وتدريبات النص الأدبي الفارس القادم لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني :













هناك 3 تعليقات:

  1. بين الصوره الجماليه إليك الشوق يجذبني

    ردحذف
    الردود
    1. شبه الشوق بأنسان يجذب ويجعلك تحن لشخص و تفتقده

      حذف
  2. استمروا لو م افدتوني بالسنوات السابقه م جيت اتابعكم 😪⬆🤍🤍🤍🤍🤍🤍🤍🤍🤍

    ردحذف

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.