شرح قصيدة في الحنين إلى عمان للصف العاشر الفصل الدراسي الأول



 شرح قصيدة في الحنين إلى عمان كاملة للصف العاشر الفصل الدراسي الأول مع شرح معاني المفردات وشرح الأبيات ومظاهر الجمال والأفكار العامة والجزئية التي وردت في القصيدة لمادة لغتي الجميلة للصف العاشر الفصل الدراسي الأول ، كذلك حل الأسئلة والمناقشة والتدريبات للنص الأدبي في الحنين إلى عمان مع تضمين أسئلة من امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول خاصة بقصيدة في الحنين إلى عمان والتي من الممكن أن ترد بعض من هذه الأسئلة في امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول لهذا العام.


هذه الأبيات من قصيدة الفتح والرضوان في السيف والإيمان المعروفة بالنونية وتعني ( قافية القصيدة تنتهي بحرف النون ) ولذلك أطلق عليها بالنونية ، تنتمي القصيدة إلى نوع من القصائد الطللية وتعني ( البكاء على الأطلال والذكريات ).

يحمل الشاعر القصيدة عاطفته العارمة في شوقه وحنينه إلى وطنه الذي أبعدته الأقدار عنه ، فيبدأ بصورة طالما تغنى بها شعراء العربية قديماً وحديثاً ، وهي صورة البرق التي تهيج الذكرى في قلبه فتعتلج مشاعر الحب والحنين.

يبدأ الشاعر في نسج تلك الصورة الرائعة للبرق ، ينسجها من صور جزئية مما يزخر به البيان العربي كالتشبيه والاستعارة ، فتتلون تلك اللوحة الجميلة للبرق وهو يتفجر في الجو وكأنه في معركة لا تتيح للشجي أن ينال قسطاً من الدعة والراحة لينعم بسنة تنسيه أحزانه.

تحليل النص الشعري :

نوع القصيدة : الشعر العمودي.

القافية : النون المضمومة للدلالة على السكون والهدوء ، والدلالة على ما يضمه الشاعر بقلبه من مشاعر الحنين والشوق لبلده.

الغرض الشعري : الشوق والحنين.

التكرار في القصيدة ودلالته :

- ( البرق ) تكررت الكلمة للتأكيد على جمال ظاهرة البرق وربطها بعواطفه.

- ( شجو ) تكررت الكلمة للتأكيد على شوقه وحنينه لوطنه.

- ( الأوطان ) تكررت الكلمة للتأكيد على قيمة وأهمية الوطن.

العاطفة : عاطفة اشتياق وحنين إلى وطنه.

وصف العاطفة : عاطفة صادقة لأنها نابعة من مشاعر حقيقية من قلب الشاعر ، وعاطفة قوية لأنه ضمنها ألفاظ جزلة تتناسب مع مناسبة القصيدة.

الحقول الدلالية : هي الألفاظ التي تدل على شيء معين كالألفاظ التي تدل على الطبيعة أو الحزن.

- حقل الطبيعة : ( البوارق - الودق - الشواجن - الأوعار - أكم - قيعان - مرنان ).

- حقل الوطن : ( أرض - أوطان )

- حقل الشوق والحنين : ( الشجو - اهتزعت - هيج - استطرت فؤادي - استطر رمقي ).

- حقل ( ما يتعلق بالإنسان ) : ( طرفك - النفس - رمقي - فؤادي - دمعي - ضميري - روح - القلب - جفني )

- حقل الأماكن : ( جرنان - رضوى - عندام - جعلان )

- حقل الحزن : ( شقت - الشجو - أشح بدمعي - يسح - استطرت فؤادي )

- حقل الجموع : ( البوارق - قيعان - صوارم - الشواجن - الأوعار - ألوان - سحائب - أوطان - مسارح )

الدلالات :

( شقت صوارمها الأرجاء ) : دلالة على الحدة والقوة والشجاعة.

( تساوت به أكم وقيعان ) : دلالة على كثرة الأمطار وخصوبة الأرض.

( تبجست ) : دلالة على انفجار مشاعره وذكرياته.

( أشح بدمعي ) : دلالة على الصبر والقوة بغربته عن وطنه.

( أرض وما هي لي يا أرض أوطان ) : دلالة على انتمائه لوطنه.

المستوى التركيبي :

أكثر الشاعر من استخدام الفعل الماضي : للدلالة على استذكار الماضي.



الفكرة العامة للنص الشعري : التعبير عن الشوق والحنين إلى الوطن بكل ما فيه.

الأفكار الجزئية للأبيات :

الأبيات ( 1-3 ) : الوقوف على مظاهر الطبيعة استلهاماً من الشعر القديم.

الأبيات ( 4-6 ) : ذكرى الأماكن القديمة التي تعلق فيها الشاعر في وطنه.

الأبيات ( 7-9 ) : البرق يثير الحزن والبكاء عند الشاعر.

الأبيات ( 10-15 ) : بث الشوق والحنين إلى الأماكن القديمة في وطنه وعهود ومواثيق الشاعر لبعده عن وطنه.


شرح الأبيات ( 1-3 ) :



معاني المفردات :

البوارق : ( أصلها في المعجم بَ رَ قَ ) لمعان في السماء يصاحبه صوت عالٍ إيذاناً بنزول المطر ( المفرد ) برق.

حاديهن : ( أصلها في المعجم حَ دَ يَ ) الحادي : هو الدليل في الصحراء الذي يمسك بحبل الجمل ليرشد القافلة إلى الطريق.

مرنان : ( أصلها في المعجم رَ نَ نَ ) الصوت الذي له رنين وهو صوت الرعد.

الطرف : ( أصلها في المعجم طَ رَ فَ ) العين.

الشجو : ( أصلها في المعجم شَ جَ وَ ) الحزن والألم ( المضاد ) الفرح والسرور.

وسنان : ( أصلها في المعجم وَ سَ نَ ) النوم الخفيف أو الإغفاءة ( الجمع ) وسن.

شقت : ( أصلها في المعجم شَ قَ قَ ) هذه التاء تعود للبرق في البيت الأول ، شق : قسم.

صوارمها : ( أصلها في المعجم صَ رَ مَ ) أي قواطعها ، والسيف الصارم أي القاطع.

الأرجاء : الأماكن

اهتزعت : ( أصلها في المعجم هـَ زَ عَ ) اضطربت وأسرعت.

تزجي : ( أصلها في المعجم زَ جَ يَ ) تدفع بقوة أو تسوق أو ترفع.

خميساً : ( أصلها في المعجم خَ مَ سَ ) أي جيشاً عظيماً ، ويقصد به في هذا البيت جيش السحاب.

الجو : السماء

منبثقاً : ( أصلها في المعجم بَ ثَ قَ ) مندفعاً.

ميدان : ( أصلها في المعجم مَ يَ دَ ) هو ساحة المعركة.

تبجست : ( أصلها في المعجم بَ جَ سَ ) انشقت وانفجرت.

هزيم الودق : ( أصلها في المعجم هـَ زَ مَ ) هزيم : صوت الرعد ، الودق : المطر.

منبثقاً : متفجراً

أكم : ( أصلها في المعجم أَ كَ مَ ) هي التلال الكبيرة ( المفرد ) أكمة.

قيعان : ( أصلها في المعجم قَ وَ عَ ) الأرض المنخفضة أو المنبسطة التي تحيط بها التلال ( المفرد ) قاع.


شرح الأبيات :

شرح البيت الأول : يشاهد الشاعر السحب والبرق تتجه نحو بلاده ، ويصدر البرق صوت الحادي الذي يغنى للإبل ، فيثير في داخله الهم والحزن بسبب تذكره لوطنه.

شرح البيت الثاني : وكأن البرق سيف قاطع لكل ما يقابله ويسوق جيشاً لميدان القتال ولكن ليس على الأرض بل في الجو.

شرح البيت الثالث : فقد كان لصوت الرعد صداه الذي نتج عنه نزول المطر الغزير بين التلال والقيعان.


الجماليات والأساليب :

البيت الأول : الأسلوب خبري غرضه الوصف والتقرير.

يا ذا : أسلوب نداء غرضه التحسر.

تلك البوارق : استخدم اسم الإشارة للبعيد للتفخيم ولتهويل الموقف.

تلك البوارق حاديهن مرنان : شبه الشاعر البرق بقطيع الأغنام التي يسوقها الحادي.

فما لطرفك : كناية عن قلة النوم ، وأسلوب نفي للتأكيد.

مرنان - وسنان : بينهما تصريح غرضه يعطي جرساً موسيقياً.

البيت الثاني : الأسلوب خبري غرضه الوصف والتقرير.

شقت صوارمها الأرجاء : شبه الشاعر البرق في سرعته بالسيوف القاطعة.

اهتزعت : مبالغة في الإسراع.

تزجي خميساً : شبه الشاعر البرق بالقائد الذي يقود جيشاً ، وكذلك شبه السحاب بالجيش.

تأثر الشاعر في البيت الثاني بالقديم في كلمات : خميساً ، صوارم ، الجو ، ميدان.

البيت الثالث : الأسلوب خبري غرضه الوصف والتقرير.

تبجست : مبالغة في الإنشقاق وشدة الإنفجار.

بهزيم الودق منبثقاً : شبه الشاعر الودق شخصاً له صوتٌ مرعبٌ.

أكم - قيعان : بينهما طباق غرضه توضيح المعنى وتوكيده.

تأثر الشاعر في البيت الثالث بالقديم في كلمات : أكم ، قيعان ، هزيم.


شرح الأبيات ( 4-6 ) :


معاني المفردات :

الشواجن : ( أصلها في المعجم شَ جَ نَ ) وهي الوديان كثيرة الشجر ( المفرد ) شاجن.

رضوى : اسم من أسماء الجبل الأخضر قديماً.

غص به : ( أصلها في المعجم غَ صَ صَ ) أي وقف الماء في حلقه من الارتواء.

سر وجوف : أسماء قديمة لمناطق في ولايات السلطنة.

سر : اسم قديم لقرية في ولاية عبري ( بلدة الغبي ) وكان تعرف قديماً بأرض السر.

جوف : اسم قديم يطلق على المناطق الواقعة في محافظة الداخلية ( نزوى - إزكي - بهلاء - الحمراء - بلدان العوامر - الجبل الأخضر شمالاً إلى جبل الكور غرباً ).

جرنان : اسم قرية في ولاية إزكي.

جلل : عمه وغطاه أي عم ماؤه كل الأرجاء.

معتمداً : أي قاصداً أماكن بعينها.

الأوعار : هي الأماكن المرتفعة الخطيرة الشاهقة ( المفرد ) وعر.

ربوع : أنحاء وأماكن وأرجاء ( المفرد ) ربع.

عندام وجعلان : مناطق تقع في سلطنة عمان ( عندام ) تقع في ولاية المضيبي.

يريق :  يسكب ويصب أي يسيل ماؤه.

ريق : سكب ( اللعاب ) ( الجمع ) أرياق ورياق

هطل : غزير الماء قوي.

سناء : الضوء اللامع.


شرح البيت الرابع : سقت الأمطار الغزيرة وديان الشجر حتى امتلأت من مناطق سر وجوف وكذلك قرية جرنان.

شرح البيت الخامس : وملأت الأمطار كل مكان في الأرض السهلة منها والصعبة إلى عندام وجعلان في الشرقية.

شرح البيت السادس : تتابع نزول المطر متدفقاً وهو يرسم لوحة جميلة التي صاغها البرق بألوانه الجذابة.

الجماليات والأساليب :

البيت الرابع : أسلوب خبري غرضه الوصف والتقرير.

سقى الشواجن : شبه الشاعر الشواجن بأشخاص تُسقى كما تخيل البرق بشخص يسقيها.

وغص به : مبالغة في الشرب.

سر وجوف وغصت منه جرنان : شبه الشاعر هذه البلدان بالشخص الذي يشرب حتى يقف الماء في حلقه.

السهل والأوعار : طباق يوضح المعنى ويؤكده.

جلل : مبالغة في التعميم.

معتمداً ربوع ما ضم عندام وجعلان : شبه البرق بإنسان يقصد هدفاً معيناً.

البيت السادس : أسلوب خبري غرضه الوصف والتقرير.

يريق في الجو منه ريق هطل : شبه الشاعر البرق بشخص يريق الماء في لوحة جميلة.

يريق : الفعل المضارع يفيد الاستمرار والديمومة.

في لوحة من سناء البرق ألوان : شبه البرق بفنان يرسم لوحة جميلة.

سناء البرق ألوان : شبه الشاعر سناء البرق بالألوان.


شرح الأبيات ( 7-9 ) :



معاني المفردات :

هيج : أثار وحرك

ذا شجو : ذا بمعنى صاحب ، أي صاحب الحزن الشديد

شبت : اشتعلت

شجو النفس : الشوق أو الحزن الشديد

صير : حول وجعل

جفني : غطاء العين ( الجمع ) جفون وأجفان وجفن

برق : يقصد المطر

حسبك : يكفيك

ظمآن : عطشان ( المضاد ) مرتوي

أشح : أبخل ( المضاد ) أجود وأكرم

يسيح : يسيل

شرح البيت السابع : إذا كان البرق أشعل ذكريات الشاعر للمكان الذي نشأ فيه وامنتنع النوم عن عينيه فأثار في نفسه شدة الحزن والشوق إلى وطنه.

شرح البيت الثامن : فقد جعله البرق لا ينام بسبب الحزن الذي يسيطر عليه لبعده عن موطن نشأته وكأنه يطلب منه التوقف وكفاه ما ملأ الأرض فلا يوجد عطشى.

شرح البيت التاسع : يمنع الشاعر دموعه من أن تتساقط على أرض ليست بأرض آبائه التي احتضنتهم.

الجماليات والأساليب :

البيت السابع : أسلوب خبري مؤكد بقد غرضه الوصف والتقرير لنفسية الشاعر.

هيج البرق ذا شجو : شبه البرق بإنسان يثير الحزن ويحرك المشاعر ، استعارة مكنية ( حذف المشبه به وجاء بما يدل عليه ).

سهرت عيني : شبه العين بإنسان يسهر.

شبت لشجو النفس نيران : أسلوب خبري للتعبير عن الحزن والأسى وفيه مبالغة في الإشتعال.

البيت الثامن : أسلوب خبري غرضه وصف وتقرير حالة الحزن المسيطرة على الشاعر.

يا برق حسبك : أسلوب نداء غرضه التحسر والترفق ، وفيه تشبيه البرق بإنسان ينادي.

صير البرق جفني من سحائبه : شبه البرق بشخص يمنع الشاعر من النوم.

البيت التاسع : أسلوب خبري مؤكد بإن غرضه الحزن والتحسر على شيء محبوب.

أشح بدمعي : كناية عن البخل ، شبه الدموع بالمال الذي يُبخل به.

أن يسح على أرض : تشبيه الدمع بمطر غزير.

ما هي لي : أسلوب نفي للتوكيد.

يا أرض أوطان : أسلوب ندء وهو أسلوب إنشائي طلبي غرضه الحزن والأسى.


شرح الأبيات ( 10-15 ) :



معاني المفردات :

هبك : حسبك أو تخيلتك أو ظننتك

استطرت : اضطربت واشتعلت وأخذت أي شفيت قلبي بنقل شوقي إلى أهلي.

رمقي : ذكرياتي وبقية الروح ( الجمع ) أرماق

معاهد : المكان القديم

أشجان : ذكريات حزني ( المفرد ) شجن

ضميري : قلبي

عهدي : علمي أو ظني

نأيت : بعدت

جثمان : الجسد بعد خروج الروح منه

عهودي : أزمنة والمقصود ذكرياتي وميثاقي

مسارحها : ساحاتها والمقصودة هي عمان

بطنان : أوسطها

ميثاق : عهد

يبوء : يرجع

نزحت : بعدت

حكم : قضاء وقدر

لا أغالبه : لا أقاومه

القدر : القضاء


شرح البيت العاشر : يخاطب الشاعر البرق فيقول له أنك جعلت القلب يطير من صدري فاجعل كذلك بقية روحي تنقل إلى أرض الوطن لأن لي فيها ذكريات.

شرح البيت الحادي عشر : هذه الأماكن لا أشك أنها خلت من سكانها وانتقلت لكنها موجودة داخل طيات قلبي.

شرح البيت الثاني عشر : صحيح أنني ابتعدت عن مكان نشأتي لكنها لا تفارق روحي وجسدي لارتباطي بها.

شرح البيت الثالث عشر : يستبعد الشاعر أن ينسى الأماكن القديمة التي تعلق بها لبقائها داخل قلبه فيتذكرها دائماً.

شرح البيت الرابع عشر : إن بيني وبين انتمائي إلى الوطن ميثاق وعهد يؤمن به ويتعلق به كما تعلق القلب به.

شرح البيت الخامس عشر : يعلل الشاعر سبب ابتعاده عن الوطن بسبب القضاء والقدرالذي كتب على الإنسان.

الجماليات والأساليب :

هبك : تعبير عن التعجب والدهشة بمعنى تخيل.

استطرت فؤادي : شبه البرق بإنسان يأخذ ، وشبه القلب بالشيء الذي يُؤخذ.

فاستطر رمقي : تشبيه الروح بشيء مادي يطير وفيه أسلوب أمر للتمني.

البيت الحادي عشر : أسلوب خبري غرضه التحسر والأسى على شيء محبوب.

تلك المعاهد : الإشارة بالبعيد للدلالة على قدر ومنزلة تلك الأماكن.

ما عهدي بها انتقلت : أسلوب نفي لتوكيد البقاء في قلبه.

تلك المعاهد ما عهدي بها انتقلت : شبه الأماكن القديمة بأشخاص ينتقلون من مكان لأخر.

وهن وسط ضميري الآن سكان : شبه الضمير بالبيت وشبه الأماكن بالسكان.

البيت الثاني عشر : أسلوب خبري غرضه إظهار تعلق الشاعر بوطنه.

نأيت عنها ولكن لا أفارقها : طباق يوضح المعنى.

كم افترقت : كم خبرية تفيد الكثرة.

افترقت روح : شبه الروح بإنسان يفارق.

روح وجثمان : بينهما طباق غرضه توضيح المعنى وتوكيده.

ولكن : للاستدراك وذلك لمنع التوهم أو الفهم الخاطئ.

كيف أنسى : أسلوب استفهام غرضه النفي والاستبعاد.

أنسى عهودي : شبه الشاعر العهود بالشيء المادي الذي لا ينسى.

البيت الرابع عشر : أسلوب خبري غرضه إظهار الحب للوطن.

لها على القلب ميثاق : تشبيه الأماكن القديمة بإنسان له ميثاق.

القصر ( التقديم والتأخير ) :

تأخير كلمة ( ميثاق ) على كلمة ( القلب ) : للتوكيد والتخصيص.

تقديم كلمة (ميثاق ) على كلمة ( يبوء به ) : غرضه التشويق إلى المتأخر والاهتمام به.

تقديم ( باء الحب في الأوطان ) على ( إيمان ) : لضرورة الوزن والقافية.

البيت الخامس عشر : أسلوب خبري غرضه التحسر على فراق الوطن.

لا يغلب القدرالمحتوم إنسان : شبه الشاعر القدر بإنسان يستطيع هزيمته ، وهي حكمة تؤكد خضوع الإنسان لقدر الله.

الأفعال المضارعة ( تزجي - تريق - أشح - يبوء - يغلب ) : غرضها التجدد والاستمرار


حل أسئلة وتدريبات النص الأدبي في الحنين إلى عمان للصف العاشر الفصل الدراسي الأول :


















هناك 3 تعليقات:

  1. افضل شرح وبدون اخطاء واجابات نموذجيه حبيتكم

    ردحذف
  2. نريد ملف بيدي اف

    ردحذف

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.