شرح درس ثواب العمل الصالح للصف السادس الفصل الدراسي الأول



 شرح درس ثواب العمل الصالح للصف السادس الفصل الدراسي الأول مع حل الأسئلة والتمارين الواردة في كتاب التربية الإسلامية ديني قيمي المنهج الجديد للصف السادس.




أقرأ وأفهم :

جاء في هذا الحديث النبوي الشريف ليبين ثواب العمل الصالح ، لأن العمل الصالح في نظر الإسلام هو كل عمل نافع خالص لوجه الله تعالى ، وقد خص الحديث عينين بالثواب والنجاة من النار هما : عين بكت من خشية الله ، وهي لا تكون إلا عين مؤمن استشعر عظمة الله تعالى فبكى رجاء رحمته وخوفاً من عقابه ، وقد تكون هذه اللحظة قصيرة جداً ، ولكنها عظيمة عند الله تعالى ، ولذلك يثاب صاحبها بأن يظله الله يوم لا ظل إلا ظله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " ، وذكر منهم : " ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه بالدموع من خشية الله ".

أما العين الثانية فهي عين باتت تحرس في سبيل الله ، ويقصد بها تلك العين التي سهرت لتحقيق مصالح المسلمين كحراسة الحدود من الأعداء ، والحفاظ على أمن المجتمع وحياة الناس وممتلكاتهم.

ومما يلزم توضيحه في هذا الحديث أنه ذكر العين ويقصد كل الجسد وهو تعبير مجازي من باب دلالة الخاص على العام ، كذلك ذكر هذين العملين على سبيل المثال لا الحصر ، فالمؤمن يلقى الثواب والتكريم من الله تعالى على كل عمل صالح حتى ولو كان صغيراً ، قال الله تعالى (( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره )). ( الزلزلة : 7 ).








هناك 12 تعليقًا:

  1. بصراحة راااااوعة

    ردحذف
  2. ماشاءالله الشرح مبسط

    ردحذف
  3. ماشاء الله الكتابه جميله والشرح جميل👏👏

    ردحذف
    الردود
    1. لكم من الشكر أجزله على كلماتكم الرائعة

      حذف
  4. أنا أعتمد على هذا البوابه 📑👍🏻

    ردحذف
    الردود
    1. نحن معكم بإذن الله راجين لكم الدرجات العالية

      حذف
  5. الشرح حلوووووووووو وايد

    ردحذف

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.