شرح قصيدة يا سماء للبوصيري للصف التاسع الفصل الدراسي الأول

 


شرح قصيدة يا سماء للصف التاسع الفصل الدراسي الأول كاملة مع شرح المعاني والأساليب والجماليات والمحسنات البديعية وحل الأسئلة والأنشطة الواردة في قصيدة يا سماء للبوصيري للصف التاسع الفصل الدراسي الأول مع نموذج امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول متضمناً أسئلةً من قصيدة يا سماء للبوصيري.

تقديم :

المدائح النبوية فن أدبي يعبر فيه الشاعر عن حبه للرسول صلى الله عليه وسلم بتعداد مآثره ، وذكر مناقبه ، وهي باب من الأدب الرفيع لأنها تصدر عن قلوب مفعمة بالصدق ، والإخلاص ، والإعجاب بشخص الرسول صلى الله عليه وسلم والتناهي في حبه. وأكثر المدائح النبوية قيلت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، إلا أنها بدأت في عصره ، من أولى القصائد التي ظهرت في هذا الفن داية الأعشى الجاهلي الذي لم يكتب له أن يسلم. وقام شعراء الدعوة الإسلامية أمثال حسان بن ثابت بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم ، واشتهرت في هذه الفترة قصيدة البردة لكعب بن زهير نتيجة إعجاب الرسول صلى الله عليه وسلم بها.

وازدهار هذه المدائح بعد وفاة الرسول يدل على أن شعراءها أحسوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم موصول الحياة ، فخاطبوه خطاب الأحياء تقرباً إلى الله بنشر فضائل الدين ، والثناء على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد ازدهر في هذا الفن في كنف التصوف ، وبلغ شأواً كبيراً ، حتى أصبح غرضاً من أغراض الشعر تفنن فيه بعض الشعراء أمثال البوصيري ، الذي أعجب بقصائده شعراء جاؤوا بعده ، فعارضوها ، ونسجوا على منوالها كأحمد شوقي وأبي مسلم البهلاني الرواحي. اتسمت المدائح النبوية بصدق العاطفة ، والتأنق اللفظي ، والاهتمام بالصورة ، رغم أن بعضها لا يخلو من التكلف في الزخرفة اللفظية.


التعريف بالشاعر :

البوصيري شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي نسباً والبوصيري مولداً ، ولد بدلاص مصر سنة 608 هـ ، وتوفي بمدينة الإسكندرية عام 696 هـ ، اشتهر بمدائحه النبوية ، أشهر أعماله البردية المسماة ( الكواكب الدرية في مدح خير البرية ).

امتازت أشعاره بالرصانة ، وصدق العاطفة ، ودقة التشبيهات ، وحسن استعمال البديع. وقد قال شاعرنا هذه القصائد - كما يروي - مستشفياً من علل أصابته.

شرح الأبيات :


الفكرة العامة للنص : إعجاب الشاعر بالنبي صلى الله عليه وسلم.

الأفكار الجزئية :

الأبيات ( 1-6 ) : مدح الشاعر مكانة النبي بين الأنبياء وإعجابه به.

الأبيات ( 7-12 ) : وصف الشاعر للنبي صلى الله عليه وسلم وتعداده للصفات الخَلقية ( الحسية ) والخُلقية ( المعنوية ) للرسول.

الأبيات ( 13-15 ) : شوق الشاعر للنبي صلى الله عليه وسلم ، واعترافه بعجزه عن وصفه له صلى الله عليه وسلم.


شرح الأبيات ( 1 )

معاني المفردات :

ترقى : تعلو وتسمو

شرح البيت الأول : يستفهم الشاعر متعجباً من أن درجة الأنبياء لا تصل إلى درجة علو محمد صلى الله عليه وسلم التي تشبه السماء من حيث المكانة العالية التي لا يستطيع أن يصل إليها أي بشر أو أي نبي.

الجماليات :

كيف ترقى : أسلوب استفهام غرضه التعجب.

يا سماء : أسلوب نداء غرضه التعظيم.

البيت الأول : شبه الشاعر النبي بالسماء ووجه الشبه بينها هما الرفعة.

الأنبياء - سماء : تصريع يعطي جرساً موسيقياً.


شرح الأبيات ( 2)



معاني المفردات :

يساووك : يعادلوك ويماثلوك

حال : حجز ومنع

سناً : الضوء

السناء : الرفعة

شرح البيت الثاني : لم يساووك أياً من الأنبياء في علوك وشأنك فقد غطى نور هدايتك على كل شيء.

الجماليات :

سناً : تعبير مجازي بقصد به نور الإسلام و الهداية.

سنا - سناء : جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً.


شرح الأبيات ( 3)



شرح البيت الثالث : أنت أيها النبي أساس فضل وهداية فأنت مصدر الضوء.

الجماليات :

البيت الثالث : شبه الشاعر النبي بالمصباح ووجه الشبه الهداية.


شرح الأبيات ( 4 )



معاني المفردات :

تتباهى : تتفاخر

تسمو : تعلو

العلياء : السماء وكل مكان مرتفع

شرح البيت الرابع : العصور والأزمان تفتخر بذكر محمد صلى الله عليه وسلم فهو بمثابة فخر للناس كافة.

الجماليات :

البيت الرابع : شبه الشاعر العصور بالإنسان الذي يتفاخر.


شرح الأبيات ( 5 )



معاني المفردات :

قلدتها : حاكتها

الجوزاء : من بروج السماء

شرح البيت الخامس : يفتخر الشاعر بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى أبراج السماء العالية تفتخر به أيضاً.

الجماليات :

البيت الخامس : شبه الشاعر العلا التي انتسب إليها النبي بالجوزاء المنتسبة والمتلألئة في السماء.

شرح الأبيات ( 6 )



معاني المفردات :

حبذا : أسلوب مدح ويقصد به الشاعر أنعم.

السؤدد : المجد والشرف

اليتيمة : المنفردة الثمينة من الدرر التي لا نظير لها

العصماء : المتميزة

شرح البيت السادس : الشاعر يقول : نعم ذاك الحسب وتلك الشخصية هي وسط الأنبياء وهي الدرة وسط العقد.

الجماليات :

البيت السادس : شبه الشاعر مكانة النبي بين الأنبياء باليتيمة التي تتوسط العقد ووجه الشبه بينهما هما التميز والتفرد.


شرح الأبيات ( 7 )



معاني المفردات :

محيا : الوجه المشرق

أسفرت : وضحت واانكشفت

ليلة غراء : يوم مولده صلى الله عليه وسلم

شرح البيت السابع : يفخر الشاعر بليلة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بقدومه إلى الوجود أضاء الكون كله بنوره.

الجماليات :

البيت السابع : شبه الشاعر وجه النبي بالشمس في البهاء والجمال ووجه الشبه بينها الهداية.


شرح الأبيات ( 8 )



معاني المفردات :

التبسم : الابتسامة بدون صوت أو قهقهة

الهوينا : التمهل والتواضع في المشي

الإغفاء : النوم الخفيف

شرح البيت الثامن : يصف الشاعر الصفات الحسية للرسول صلى الله عليه وسلم من وجه مبتسم حيث أن ضحكته ابتسام بغير صوت ومشيه لا هو بطيء ولا هو سريع ونومه الإغفاء وليس بالنوم العميق الذي لا يدري ولا يحس بما حوله ، فالشاعر هنا يعدد الصفات الحسية للرسول صلى الله عليه وسلم من ضحكة التبسم والمشي المتواضع والنوم الخفيف.


شرح الأبيات ( 9 )



معاني المفردات :

النسيم : الهواء العليل

محياه : الوجه الحسن الوضاح

الغناء : الخضرة اليانعة المثمرة

شرح البيت التاسع : ما هو إلا سوى نسيم عليل وبوجهه وطلعته البهية كأنه روضة خضراء تشدو على أغصانها الطيور.

الجماليات :

البيت التاسع : شبه الشاعر خُلق النبي بالروضة الخضراء ووجه الشبه بينها الراحة.


شرح الأبيات ( 10 )



معاني المفردات :

حزم : قوة

العزم : الإصرار والإرادة

وقار : هيبة

عصمة : ملكة إلهية تمنع من الوقوع في المحرم

حياء : احتشام

شرح البيت العاشر : يعدد الشاعر الصفات الخٌلقية للرسول صلى الله عليه وسلم كالرحمة والوقار والقوة والإصرار والعزيمة والهيبة والاحتشام وخلق الحياء والعصمة من الوقوع في الخطأ.

الجماليات :

حزم - عزم : بينهما جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً


شرح الأبيات ( 11 )



معاني المفردات :

الضلال : الزيغ والانحراف عن طريق الرشاد

شرح الأبيات : أي أن تعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم باقية ما دام هناك العلماء المهتدون بهديه الشريف.

الجماليات :

بين الضلال والهدي : طباق يعطي جرساً موسيقياً.

لم نخف بعدك الضلال : تشبيه الشاعر للضلال بالحيوان المخيف.

وارثوا نور هديك العلماء : شبه الشاعر نور الهدى بالشيء الثمين والمادي الذي يورث.


شرح الأبيات ( 12 )



معاني المفردات :

آي : جمع آية والمقصود به المعجزات

شرح البيت الثاني عشر : أي أن الكتب السماوية للأنبياء السابقين أصابها التحريف والتبديل بعد موت أولئك الأنبياء إلا القرآن الكريم فهو خالد وباق إلى يوم القيامة.

الجماليات :

آي وآياتك : جمعان للمفرد " آية "

شرح الأبيات ( 13 )



معاني المفردات :

الإحصاء : العد

شرح البيت الثالث عشر : أي أن العجز عن عد معجزات الرسول واحدة من معجزاته الكثيرة وهذه المعجزات لا تعد ولاتحصى


شرح الأبيات ( 14 )



معاني المفردات :

مرادي : هدفي

استقصاء : بحث

شرح البيت الرابع عشر : يقول الشاعر أنه لن يطيل في وصف الرسول لأنه شخصيته وسماته من كثرتها لا تحتاج إلى بحث.


شرح الأبيات ( 15 )



معاني المفردات :

ظمآن : عطشان

وجد : شوق

الورود : منبع الماء

شرح البيت الخامس عشر : الشاعر عطشان في شوق الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يرتوي عطشه إلا بكثرة ذكره للرسول صلى الله عليه وسلم.

الجماليات :

ورود : جمع مفردها ورد

البيت الثالث عشر : شبه الشاعر ذكر صفات النبي صلى الله عليه وسلم بالورود للارتواء.

بين ظمآن وارتواء : طباق يوضح المعنى ويقويه


حل أسئلة قصيدة يا سماء للبوصيري للصف التاسع الفصل الدراسي الأول الواردة في كتاب لغتي الجميلة.





- لأن الرسول ترك فينا العلماء الذين ورثوا العلم عن الرسول

- بأنها باقية إلى قيام الساعة أما بقية آيات الرسول فانتهت بموت الرسل لأن الله سبحانه وتعالى تعهد بحفظ القرآن الكريم.

- هذا دليل على كثرة معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا يعد مدحاً.

- هدفه استقصاء من أجل أن يروي ظمأ حبه وشوقه للرسول صلى الله عليه وسلم.





- علاقة ترادف أي أن النبي يهدي إلى الطريق الصحيح المستقيم وكذلك الشمس والمصباح يهديان إلى الطريق الصحيح والسماء دليل على العلو وكذلك مكانة النبي عالية.






- البيت الثاني : سنا - سناء : جناس ناقص
- البيت الحادي عشر : الضلال - نور : طباق
- البيت الخامس عشر : ظمآن - ارتواء : طباق





أسئلة للمناقشة :

1- يشير البيت الثاني إلى خصيصة من خصائص المدائح النبوية أذكرها.
- خصائص المدائح النبوية المذكورة هنا التأنق اللفظي وروعة التصوير

2- ما هي الأغراض الشعرية لقصيدة يا سماء ؟
- القصيدة تنتمي إلى المدائح النبوية وكان الغرض من القصيدة الاستشفاء من المرض ومدح الرسول والتقرب منه.

3- ( يا سماء ) هل كان الشاعر يقصد السماء أم أراد شيئاً آخر ؟
- يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم.

4- عين من البيت الثاني عشر جمعين للمفرد نفسه ؟
- كلمة آي وآيات جمعان للمفرد آية.

5- من يخاطب الشاعر في الأبيات الرابع والخامس والسادس والسابع والثامن ؟
- يخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم.


6- اذكر اثنتين من الصفات المعنوية التي أشار إليها الشاعر ؟
- حزم وعزم ووقار وحيا وعصمة وهدى.

7- أكثر الشاعر من استخدام الفعل المضارع في مدحه للرسول صلى الله عليه وسلم ، وضح ذلك ؟
- الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار.


8- استخرج المحسنات البديعية مع بيان نوعها في البيتين العاشر والحادي عشر ؟
- الضلال والهدى بينهما طباق.
- حزم وعزم بينهما جناس ناقص.

9- في البيت الثاني صورة جمالية استخرجه ؟
- صور الشاعر رفعة الرسول بالحاجز الذي يحجزه عن بقية الرسل المعنوية الحزم والعزم والوقار.

10- ما المعنى الذي أضافته كلمة ( كل ) في جملة ( كله رحمة ) ؟
- العموم والشمول.

11- تتجلى في الأبيات السابقة سمات المدائح النبوية ؟
- الوضوح والنصاعة واستخدام المحسنات البديعية والبعد عن التكلف.



نموذج امتحان نهائي في النصوص الأدبية للصف التاسع الفصل الدراسي الأول

اقرأ النص الآتي قراءة دقيقة ، ثم أجب عما يليه من أسئلة :






1- كلمة ( استقصاء ) الواردة في البيت الرابع مرادفها اللغوي هو ....................... ( أكمل )

- البحث


2- مضاد كلمة ( الوقار ) الواردة في البيت الأول هو :

1-البغض     2-الحلم     3-الطيش     4-الورع         ( تخير الصواب )

- الطيش


3- ما الفكرة العامة التي تتحدث عنها الأبيات السابقة ؟

- تعداد الشاعر لصفات الرسول صلى الله عليه وسلم.


4- ما فائدة استخدام كلمة ( كل ) في جملة ( رحمة كله ) الواردة في البيت الأول ؟

- تفيد التعميم فرحمة الرسول صلى الله عليه وسلم عامة على كافة الخلق.


5- ورد في البيت الثاني محسن بديعي. استخرجه وبين نوعه.

- ظمآن وارتواء بينهما طباق.


6- أكثر الشاعر من استخدام الأفعال المضارعة في الأبيات السابقة. ما دلالة ذلك على مدحه للرسول صلى الله عليه وسلم؟

- الأفعال المضارعة تدل على استمرارية وديمومة صفات الرسول صلى الله عليه السلام.


7- تتجلى في الأبيات السابقة صفات المدائح النبوية. اذكر اثنتين منها.

- رصانة اللفظ.

- استخدام علم البديع.

- الإكثار من التشبيهات والصورالجمالية.

نموذج امتحان نهائي في النصوص الأدبية للصف التاسع الفصل الدراسي الأول

اقرأ النص الآتي قراءة دقيقة ، ثم أجب عما يليه من أسئلة :






نموذج امتحان نهائي في النصوص الأدبية للصف التاسع الفصل الدراسي الأول

اقرأ النص الآتي قراءة دقيقة ، ثم أجب عما يليه من أسئلة :





نموذج امتحان نهائي في النصوص الأدبية للصف التاسع الفصل الدراسي الأول

اقرأ النص الآتي قراءة دقيقة ، ثم أجب عما يليه من أسئلة :





هناك 37 تعليقًا:

  1. السلام عليكم

    ردحذف
  2. شكرا على شرح الدرس و حل الاسئلة 3>

    ردحذف
  3. 🫶🏻💕 واضح التعبب عليه الفف شكراً 🥺..|

    ردحذف
    الردود
    1. تفلللل🫥

      حذف
    2. شكرا على كل كلمه كتبتها 🥺💜||.

      حذف
  4. الله يجزيك خير انشاء الله .

    ردحذف
  5. Siuooooooooooo

    ردحذف
  6. في جماليات البيت الحادي عشر كلمة ظلال ليس تبالظاء بل بالضاء

    ردحذف
  7. في جماليات البيت الحادي عشر كلمة ظلال ليست بالظاء بل بالضاد

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا للتوضيح والمتابعة
      بإذن الله سيتم التعديل

      حذف
    2. تم تعديله شكرا لمتابعتكم المتميزة

      حذف
  8. شكرا والله الأستاذة ماتت عليه ✨🩷

    ردحذف
  9. Thank you for your efforts❤️

    ردحذف
  10. شكراا❤️❤️

    ردحذف
  11. تصحيح : في السؤال٩ كلمة (بقيت) خطأ الصح هو ( بقية) بالتاء المربوطة

    ردحذف
  12. شكرا على كل كلمه مكتوبه 🥺😮‍💨💜||.<~_~>

    ردحذف
  13. خميسه ال خمسون11 سبتمبر 2023 في 6:00 م

    شكرا على الشرح ادعولي بكرا علي اختبار

    ردحذف
  14. thank you very very very much ❤️

    ردحذف
  15. استمر قلب 💓

    ردحذف
  16. شكرآ على الشرح

    ردحذف
  17. شكرا جزاك الله خيرا 🙏🏻

    ردحذف
  18. فناااااااانيييييين

    ردحذف

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.