النظارات الذكية من فيسبوك Facebook Glasses هل تنتهك خصوصيتك ؟

 


في سبتمر 2021م أطلقت Facebook و Ray-Ban زوج من النظارات الذكية تسمح للمستخدمين من إنشاء قصصهم وتسجيل الصوت والتقاط الصور وإنشاء مقاطع الفيديو بالإضافة إلى تلقي المكالمات الهاتفية إلى جانب مظهرها الرائع والجذاب ، ولكن منذ إطلاقها أثارث أطراف مختلفة مخاوف بشأن الخصوصية ، هل ستمكن نظارات فيسبوك الذكية المستخدمين من تصوير الآخرين دون علمهم أو موافقتهم ؟ ومن يمكنه الوصول إلى المحتوى بمجرد تحميله على Facebook أو مواقع التواصل الأخرى.

النظارة الذكية من Facebook هي نظارة عادية في شكلها حيث تحتوي على مكبرات صوت مدمجة في الإطار بالقرب من الأذنين وكاميراتان موضوعتان في الأعلى من الجهتين يساراً ويميناً ومجموعة صوتية بثلاث ميكروفونات موضوعة حول الإطار.


يمكنك إنشاء مقطع فيديو عن طريق النقر على زر  Facebook ، لا يبدو أن الكاميرات تتمتع بوظيفة التكبير أو التصغير ويمكنها التقاط صورة بدقة 2592 × 1944 ومقاطع فيديو بدقة 1184 × 1184 بكسل ، وبالتالي فإن جودة الصور أقل بكثير من هاتف ذكي ذو مواصفات عادية.

تقول الشركة بأنه بإمكانك تخزين ما يصل إلى 50 مقطع فيديو يصل طولها إلى 30 ثانية ، بمجرد التقاطك للصور والتسجيلات يمكنك مشاركتها على Facebook و WhatsApp .

ولكن ماذا عن قدرة النظارات الذكية على التطفل على الآخرين ؟ تقول Facebook أنه يمكن إيقاف الجزء الذكي من النظارات عندما يكون الشخص في مكان خاص ، كذلك عند التسجيل تظهر على النظارات مصباح صغير بجوار الكاميرا يصدر ضوءً أبيض وامضاً ساطعاً  والذي سيعطي على الأقل إشارة للآخرين عند تصويرهم ولكن الناس يصعب عليهم رؤية الضوء في الأماكن العامة مما يجعلنا في شك ممن يلبسون نظارات شمسية في الأماكن العامة !! والإنتباه ربما ينتهكون خصوصيتنا من خلال التصوير.

ليست هناك تعليقات:

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.