- : زيارة جماعة مصادر التعلم بمدرسة البريمي 7-8 إلى مدرسة عزان بن قيس : -

في يوم الأثنين الرابع من إبريل 2016م ، قام طلاب جماعة مصادر التعلم لمدرسة البريمي للتعليم الأساسي 7-8 بزيارةٍ إلى مركز مصادر التعلم بمدرسة عزان بن قيس للتعليم ما بعد الأساسي 11-12 ، وجاءت الزيارة لأنها تمثل أهمية بالغة في صقل وتنمية مهارات الطلاب واكتسابهم لمهارات جديدة في مركز مصادر التعلم ، حيث بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية لحمد الهنائي أخصائي مصادر التعلم بمدرسة عزان بن قيس ، بعد ذلك قدم ورقة عمل بعنوان " برزنتيشن تيوب " وهو برنامج يختص بعمل العروض التقديمية حيث يملك البرنامج ميزات رائعة كإضافة صورتك وصوتك إلى العرض المرئي الذي تود شرحه وتقديمه ، وقد تفاعل معه الطلاب في طرح الأسئلة والاستفسارات عن البرنامج ، في حين كانت هناك مساحةٌ لمواهب الطلاب أدارها الطالب المتميز منذر من مدرسة عزان بن قيس وكان الطلاب مبدعين حقاً وظهرت مواهب بحاجة إلى أن تصقل وتنمى وتشجع ، حيث كانت تلاوة القرآن حاضرة بذلك الصوت الشجي الذي أطرب مسامعنا بأحلى الكلام وللشعر العربي القديم حكايةٌ أخرى مع الطالب منذر الذي يحفظ معلقة طرفة بن العبد - ثاني أهم معلقة في الشعر الجاهلي -  والذي تغزل بناقته وقد حركت فينا روح الحماسة ، ولعلي البلوشي موهبة في ألعاب الخفة والخدع البصرية استمتعنا بما قدمه وكانت موهبة الانشاد حاضرة حيث قدم عبدالله البريكي أنشودة عن النبي محمد ، وكان الختام في فن الميدان من تقديم الطالبان منصور السنيدي وعلي البلوشي.

بعد ذلك تم تقديم جلسة نقاشية بعنوان " مركز مصادر التعلم كما يراه الطلاب " وكان الهدف منها معرفة هل يقدم مركز مصادر التعلم خدماته بشكل أفضل ؟ ومعرفة ماذا يريد الطلاب من مركز مصادر التعلم وهل المركز بحاجة إلى تطوير أو تحسين ؟
وقد أدار حلقة النقاش ياسر الحبسي أخصائي مصادر التعلم بمدرسة البريمي 7-8 وحمد الهنائي أخصائي مصادر التعلم بمدرسة عزان بن قيس 11-12 وكان لابد لنا أن نطلع الجميع بتوصيات تلك الحلقة النقاشية عسى أن تصل هذه المقترحات للمسؤولين عن مراكز مصادر التعلم في وزارة التربية والتعليم وهي مناشدة من قبل أبنائكم للنهوض بمراكز مصادر التعلم الذي يدل على وعي هؤلاء الطلاب بأهمية التحسين المستمر والتطوير الدائم للمراكز وهذه التوصيات والمقترحات جاءت كالتالي :

- النظر في تغيير الشكل الحالي لمراكز مصادر التعلم وإضافة لمسات جمالية كتغير شكل الصبغ والاهتمام بالديكور الداخلي لمركز مصادر التعلم بحيث يكون أكثر جاذبية وأريحية.
- ضرورة الاسراع في توفير قواعد بيانات علمية باللغة العربية تراعي احتياجات الطلاب عند بحثهم عن المعلومات بحيث تكون مكملة لكتب ومراجع مراكز مصادر التعلم.
- اقتراح أن يكون البرنامج الالكتروني المستخدم في مركز مصادر التعلم قادراً على البحث عن المواضيع التي يتضمنها الكتاب بحيث يتمكن الطالب من الاطلاع على فهرس المحتويات لكل كتاب عن طريق البرنامج الالكتروني.
- الارجاع الذاتي للكتب المستعارة حيث يقوم بتلك العملية المستعير نفسه.
- إشعار المستفيدين برسائل نصية عند تأخرهم عن إرجاع الكتب.
- ضرورة تفعيل تلفزيزن الــ LCD في مركز مصادر التعلم وذلك لعرض الأنشطة والفعاليات وأهم قوانين وأنظمة مركز مصادر التعلم ويمكن أن تستخدم لعرض الطلاب المتميزين في الإعارة والطلاب المتأخرين في الارجاع ، وأن يكون موقعها في مكان بارز عند المدخل أو بجانب مكتب أخصائي مصادر التعلم.
- اقتراح بأن تفصل الحصص عن مركز مصادر التعلم وبخاصة تلك الحصص التي يمكن أن تنفذ في مكان آخر كعروض البوربينت وأن يكون المركز كمكان لحصص البحث واكتشاف المعلومات.
- ضرورة التفكير الجدي في عمل كاميرات لمراقبة مركز مصادر التعلم والتي تحد من الممارسات الخاطئة لبعض الطلاب.

في نهاية اللقاء قام الطلاب بجولة مركز مصادر التعلم تعرفوا خلالها على مختلف الفعاليات التي أقامها مركز مصادر التعلم ، لحظات رائعة قضاها طلاب جماعة مصادر التعلم في مدرسة عزان بن قيس شاكرين استقبالهم المميز وحسن الضيافة والترحيب ونحن بدورنا نقدم جزيل الشكر للأخصائي المتميز حمد الهنائي ، آملين أن تكرر تلك اللقاءات بين مراكز مصادر التعلم.




 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

هناك تعليق واحد:

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.