معلومات مدهشة عن الديناصورات

 ما الذي قتل الديناصورات ؟ وكيف انقرضت ؟



بعض العلماء وضعوا نظرية أن موجة من النشاط البركاني هي التي قضت على الديناصورات ولكن بعض الأبحاث تشير إلى أن الديناصورات قتلت بواسطة كويكب سقط قبالة سواحل المكسيك قبل 66 مليون سنة



ما هو حجم الكويكب الذي قتل الديناصورات ؟ الكويكب ترك حفرة كبيرة قبالة سواحل شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية يبلغ عرضها 150 كيلو متراً في حين أن عمقها 20 كيلو متراً ، حيث يعتقد أنه شكل ذلك حدوث موجات تسونامي وزلازل وبراكين لم يؤد فقط لزوال الديناصورات وانقراضها بل دمر ما يقرب من ثلاثة أرباع الحياة الحيوانية والنباتية على كوكب الأرض بعد انفجار ذلك الكويكب في الأرض.

قال العلماء أن الكويكب كان يطلق غازات وجزيئات مما أدى إلى حجب الشمس الذي أدى بدوره إلى حدوث شتاء طويل مما تسبب في انقراض العديد من الديناصورات ونجت بعضها لتتطور بعد ذلك إلى طيور.



متى عاشت الديناصورات ؟

عاشت معظم الديناصورات فيما يسمى عصر الزمن الأوسط أي ما يقرب من 245 إلى 66 مليون سنة مضت ، يقسم العلماء عموماً هذه الفترة إلى ثلاثة عصور منفصلة :

العصر الترياسي ( منذ 252 إلى 201 مليون سنة ) العصر الذي تطورت فيه الزواحف لأول مرة لتصبح ديناصورات وكانت الأرض التي عاشوا عليها تختلف عن الأرض التي نعيشها حالياً حيت عاشت الحيوانات على أرض يابسة وجافة شديدة الحرارة.

العصر الجوراسي ( من 201 إلى 145 مليون سنة ) في هذه الفترة انخفضت درجات الحرارة على الأرض مما أدى لزيادة المياه والنباتات وثكاثر الديناصورات وظهرت أنواع منها مثل ديناصور Brachiosauru

العصر الطباشيري ( من 145 إلى 66 مليون سنة ) مع تشكل المزيد من القارات حول العالم بدأ المزيد من الديناصورات في التطور مما أدى لتنوع الديناصورات كالديناصور ريكس وفيلوسيرابتور

لماذا كانت الديناصورات كبيرة جداً ؟

في العصر الجوارسي انتشرت الديناصورات حول العالم وازداد حجمها ، ديبلودوكس وبراكيوصور كانا من الديناصورات كبيرة الحجم حيث تجاوز وزنها 80 طناً أي أكبر من وزن إقلاع طائرة بوينج 737 ، والسؤال هنا كيف تمكن الديناصورات من أن يصبحبوا بهذا الحجم ؟ يقول البروفيسور ستيف بروسات ربما ذلك يعود إلى أن الرئتين موصلة بأكياس هوائية والتي تخزن هوائاً غنياً بالأكسجين حيث يسمح لهذه الديناصورات باستعياب كمية من الأكسجين.



متى تم اكتشاف الديناصورات ؟

في عام 1842 كان اكتشاف الديناصورات عندما صاغ العالم البريطاني ريتشارد أوين مصطلح الديناصورات والذي يعني " السحلية الرهيبة " باللغة اليوناينة ، حيث أنه ينسب للعالم البريطاني ريتشارد أوين أنه صاحب الفضل باعتباره أول شخص يضع الديناصور في فئته الخاصة من المخلوقات بعد فحصه لعظم ديناصور كبير.

كيف نعرف شكل الديناصورات ؟

استخدم علماء الحفريات النمذجة الحاسوبية ثلاثية الأبعاد لاختبار كيف يمكن تتحرك الديناصورات وكيف يمكن أن تبدو أشكالها.






ليست هناك تعليقات:

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.