ملخص النصوص في الأسئلة الاختبارية للصف العاشر الفصل الدراسي الأول والثاني

 


ملخص النصوص في الأسئلة الاختبارية لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الأول والثاني ، نقاط أساسية يجب على الطالب أن يفهمها ويعيها جيداً عند حل سؤال النصوص في اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول والثاني ، وهذا ملخص يوضح القواعد الأساسية  التي يتبعها الطالب عند حل تلك النصوص من إعداد الأستاذة / صالحة بنت راشد العريمي.

➤ الجذر الثلاثي : يرجع الطالب إلى الفعل المضارع مع حذف ياء المضارعة أو الرجوع إلى المصدر ( الأفضل والأسهل الرجوع إلى الفعل المضارع ).

➤ الصورة الفنية : يبدأ بكلمة ( شبه ) ثم يذكر ( المشبه ) ثم ( حرف الباء ) بعدها ( المشبه به ) وإذا أراد بها التوضيح فلا بأس ، انتبه لوجود المشبه والأداة والمشبه به . ( أما في الصف الحادي عشر والثاني عشر يذكر نوع التشبيه أو الاستعارة أو أي نوع من أنواع علم البيان مع التوضيح ).

➤ دلالة التكرار : قوة الترابط بين الشاعر أو الكاتب أو الموضوع أو الشيء الذي يتحدث عنه في النص ، ودلالة التكرار أيضاً : للتأكيد على شيء ( يستنتج من النص ).

➤ صدق العاطفة : تجربة عاشها / منبعثة عن مشاعر عميقة وسبب واضح / ارتباط قوي بين الشاعر والموضوع أو النص / تنبعث عن حدث صادق يعيشه.

➤ دلالة الطباق : ( المتضاد في المعنى أو عكسها ) أثره ( لبيان وتوضيح المعنى وإبرازه ).

➤ في معجم الألفاظ : إذا طلب استخراج أربعة ألفاظ ، يجب أن تكون ألفاظ ( لفظة - لفظة ، ... ، ... ، ... ) مثلاً استخرج أربعة ألفاظ من معجم الطبيعة فتكون الاجابة هكذا ( الرعد - البرق ، السحاب )

➤ الصورة الجمالية أو البلاغية : مثل الصورة الفنية الموضحة سابقاً.

➤ علاقة الفقرة بما قبلها أو بعدها ، أو جملة بما قبلها أو بعدها : ( علاقة تفسير / توضيح / سبب أو مسبب / نتيجة / تعليل )

➤ ياء المتكلم : استخدام الشاعر لياء المتكلم دلالة على ( قوة الارتباط بين الشاعر وموضوع النص أو ما تحمله الكلمة من معنى ودلالة.

ليست هناك تعليقات:

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.