ما هو الطعام الذي يقوي الذاكرة ويساعد على التركيز ؟



 ما هي الأغذية التي تساعد على تقوية الذاكرة ؟

ما هي الأغذية التي تقوي الذاكرة وتحسنها ؟

ما هو الطعام الذي يقوي الذاكرة ويساعد على التركيز ؟

ما هو الطعام الذي يساعد في تحسين القوة العقلية ومنع الخرف والزهايمر ؟

كل ذلك وأكثر سوف نتناوله في هذا المقال.

هل لديك إمتحان ؟ إليك قائمة الطعام التي سوف تساعدك

buraimigate.com

نشرت في 14 فبراير 2022 الساعة 7

يشكل العقل حوالي 2 في المئة فقط من وزن جسم الإنسان حيث أن عقلك يستهلك حوالي 20 في المائة من إجمالي احتياجات الجسم من الطاقة لكننا نخطئ عندما نقول أن العقل يحتاج فقط إلى الطاقة لكي يعمل بشكل جيد حيث أنه يحتاج أيضاً إلى المغذيات الدقيقة بكميات كافية فهي ضرورية لصحة الدماغ.

النقص في العناصر الغذائية يساهم في ضعف صحة الدماغ والصحة العقلية حيث أن التغذية تلعب دوراً مهماً في بنية الدماغ والصحة العقلية من الولادة إلى حين الوصول لمرحلة الشيخوخة ، فالنساء الحوامل يأخذن حمض الفوليك ( فيتامين ب ) لمنع حالات العيوب التي تتشكل في الأنبوب العصبي في الدماغ وأيضا تشكل أحماض أوميغا 3 الدهنية اللبنات الأساسية الهيكلية لأغشية خلايا المخ.

يشكل DHA ما بين 10 و 20 بالمائة من إجمالي محتوى الدماغ من الأحماض الدهنية حيث أن DHA وهو أحد هذه الدهون يعزز النمو الصحي للخلايا العصبية وإشارات الخلايا مما يسمح لخلايا الدماغ التواصل بكفاءة وفي أثناء الحمل يعتبر الـ DHA ضرورياً لنمو الدماغ بشكل سليم مما ينعكس على القدرة البصرية وشبكية العين ، نحن نستطيع أن نحصل على DHA من خلال المأكولات البحرية والأسماك الزيتية مثل السردين والسلمون والماكريل حيث يوفر 140 جراماً من سمك الماكريل ما يكفي من أوميغا 3 لمدة أسبوع.

وبالتالي فإن زيادة استهلاك الأمهات للمأكولات البحرية عند الحمل يرتبط بتحسين نمو الدماغ والوظائف الإدراكية لدى الأطفال ويكونون أفضل في ذكائهم اللفظي والتحكم الدقيق في الحركة في المقابل نلاحظ أن انخفاض مستويات أوميغا 3 لدى الأطفال ينتج عنه تعلم لفظي أسوأ ومهارات قراءة أقل.

يساعد ارتفاع مستوى DHA لدى البالغين على خفض خطر الإصابة بالخرف ، وقد عُملت تجربة على أفراد مسنين مصابين بالإختلال المعرفي المعتدل الذي لم يصل بعد لمرحلة الخرف أثناء تناولهم مكملات فيتامين ب أدى ذلك إلى ارتفاع مستويات أوميغا 3 في الدم مما أبطأ معدل ضمور الخلايا العصبية بنسبة 40 في المائة.

البوليفينول له تأثير مفيد للمخ ومن الأطعمة الغنية بالبوليفينول الشاي والقهوة والشوكولاته الداكنة والتوت والتوابل حيث أن هذه الأطعمة تزيد من تدفق الدم في المخ وتم التأكد من ذلك خلال اختبارات الذكاء والإنتباه وسرعة البديهة ، أظهرت دراسة استرالية أن الإكثار من أكل الفاكهة الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك الزيتية قللت من شدة الإكتئاب.

لكن ماذا عن الأطعمة التي يجب تجنبها ؟ لا شك أن المشروبات المحلاة بالسكر لها آثار سلبية على التعلم والذاكرة ، حان الوقت لكي نفكر في النظام الغذائي الذي نتبعه وأن نتجنب الحلويات والحبوب المكررة والأطعمة المقلية والوجبات السريعة واللحوم المصنعة والمشروبات السكرية والحد من استهلالكها وأن نجعلها أطعمة إضافية وليست أساسية من أجل أن نعمل على تنمية دماغ الأطفال والصحة العقلية للبالغين.

الأغذية المفضلة للدماغ :

  • المكسرات غير المطبوخة وغير المملحة
  • حصة واحدة في اليوم

  • الأسماك الزيتية
  • لا يقل عن 140 جرام حصة في الإسبوع

  • كل الحبوب
  • خمس إلى ست حصص في اليوم

  • البقوليات
  • ثلاث إلى أربع حصص في الإسبوع

  • التوت طازج أو مجمد
  • نصف كوب ثلاث مرات على الأقل في الإسبوع

  • الخضروات الورقية الخضراء
  • صحن سلطة صغير يومياً

المصدر :BBC Science Focus Magazine
الكاتب : Kimberley Wilson
ترجمة : Buraimigate.com










ليست هناك تعليقات:

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.