شرح درس صاحب الجنتين للصف الخامس للفصل الدراسي الأول




 شرح درس صاحب الجنتين للصف الخامس للفصل الدراسي الأول لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة مع شرح معاني المفردات وشرح قصة صاحب الجنتين كذلك حل أسئلة وتدريبات درس صاحب الجنتين لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف الخامس الفصل الدراسي الأول.



















معاني المفردات :

جنتين : حديقتين

حففناهما : أحطناهما

أكلها : ثمرها

لم تظلم : لم تنقص

نفرًا : أنصارًا وأعوانًا

تبيد : تهلك أو تفنى

الساعة : يوم القيامة

قائمة : واقعة

رددت : رجعت

منقلبًا : مرجعًا

حسبانًا : عذابًا

صعيدًا زلقًا : ترابًا أملسًا

غورًا : غار الماء : ذهب في الأرض

أحيط بثمره : وقع الدمار بالحديقة


قصة صاحب الجنتين :

تدور أحداث القصة بين رجلين ، أحدهما غنيٌ متكبر بما لديه من نعم ، والآخر فقير ، ويقال بأنها كانا أخوين ، وقد ورثا عن أبويهما مالًا ، فتصرف الفقير في ميراثه بالصدقة على الفقراء ، والآخر بنى بما لديه قصرًا وبستانين محاطة بالنخيل والأعناب.

وقد ازداد تكبر صاحب الجنتين وقد تباهى بما لديه أمام الفقير وقال الغني بأن بستانه من المستحيل أن يصيبه الهلاك وقد نسب جمال البستان وإتقانه لفضله هو لا لفضل الله سبحانه وتعالى وفي هذا كفر بنعمة الله ، وازداد في تطاوله بأن قال إنه لا يظن أن يوم القيامة سيأتي ، وقال أنه في حال وجود يوم قيامة فسيكافئ في الآخرة بجنة أجمل وأفخم من جنته في الدنيا.

استنكر الرجل المؤمن غرور وتكبر صاحب الجنتين ، وأخبره بأن ما لديه من بساتين من فضل الله وحده ، وقد يعاقبه الله تعالى على غروره بتسليط العذاب عليها ، فتصبح خاوية ، وأرضًا يابسة ، ويذهب نهرها فلا يبقى لها وجود.

فبسبب كفر صاحب الجنتين أرسل الله نارًا على بستانيه ، فأحرقت كل ما فيهما ، وأصبح صاحب الجنتين متحسرًا على ما فاته ، متندمًا على كفره بالله تعالى.


الدروس المستفادة من قصة صاحب الجنتين :

- الإنسان يجب أن يشكر الله سبحانه وتعالى على نعمه عليه ، وأن لا يتفاخر الإنسان الغني على غيره من الفقراء.

- بالشكر تدوم النعم لذا يحرص المسلم على شكر الله تعالى على كل ما وهبه من نعم.

- التكبر على الخلق سبب لزوال النعم.


حل أسئلة وتدريبات درس صاحب الجنتين  لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة مهاراتي في القراءة للصف الخامس للفصل الدراسي الأول : 




ليست هناك تعليقات:

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.