الاحتيال الالكتروني وكيف تحمي نفسك ؟

 



انتشر الاحتيال الالكتروني في السنوات الماضية وأصبح يستهدف الجميع بفضل الذكاء الذي يتمتع به المحتالون على شبكة الانترنت وقدرتهم على التأثير في الآخرين وإقناعهم من خلال أساليبهم في تصيد الضحايا ، حيث تنجح عمليات الاحتيال الالكتروني لأنها تبدو مثل الشئ الحقيقي الذي يسهل تصديقه ويأتي في غفلة في وقت لا تتوقعه ، عادة الرسائل الاحتيالية تحمل عرضاً مغرياً جداً أو اتصالاً هاتفياً للمساعدة وخصوصاً تلك التي تتعلق بشركات الاتصالات حيث يوهمك الشخص المتصل بأنه قادر على مساعدتك في حل المشكلة أو تتلقى تحذيراً من مصرفك أو دعوة من خلال البريد الالكتروني بتكوين صداقات عبر الانترنت.

يستغل المحتالون التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير في تكوين رسائل تصيد في المناسبات المختلفة أو الخدمات الجديدة التي تطلقها الشركات فهم متابعين بشكل جيد لأخبار البنوك وشركات الاتصالات وعروض المحلات الكبرى ، فيرسلون الرسائل الالكترونية وهي تبدو كأنها حقيقية متزامنة مع العروض المختلفة التي تقدمها الشركات من خلال روابط الكترونية يرسلونها لك.

قد يحصل المحتالون على بياناتك الشخصية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي التي تنشرها وعند الاتصال بك ينتحل شخصية الموظف وربما تصدقه من خلال بعض المعلومات الشخصية التي يقدمها عنك وتبدأ عملية الاحتيال شيئاً فشيئاً حتى يطلب رقم حسابك المصرفي أو بيانات بطاقتك المصرفية ، كن حذراً فالبنوك لا تطلب أبداً معلومات حسابك المصرفي أو رقم بطاقتك البنكية.

يستهدف الاحتيال الالكتروني أيضاً أشخاصاً يبحثون عن الوظائف من خلال الانترنت أو الإعلانات المزيفة والتي تكون غير حقيقية هدفها جمع بياناتك الشخصية ومن ثم استهدافك.

في استراليا بلغت عمليات الاحتيال الالكتروني 216086 عملية احتيال الكتروني في عام 2020 بمبلغ 175695558 دولار ، نسبة عالية في دولة واحدة فقط ، أموال يخسرها الناس سنوياً من تعرضهم للاحتيال الالكتروني.




كيف تحمي نفسك من الاحتيال الالكتروني ؟

كن مستعداً دائماً لعمليات الاحتيال الالكتروني . عند يرد لك اتصالاً من شخص مجهول عبر الهاتف أو البريد الالكتروني أو شبكات التواصل الاجتماعي خذ في الاعتبار دائماً أن يكون الاتصال احتيالاً الكترونياً.

اعرف مع من تتعامل . عندما تأتي لك عروضاً من الشركات ابحث عن معلومات عن الشخص الذي تواصل معك وتأكد من هويته وصورته إذا كانت موجودة في الانترنت من خلال البحث عنها في Google

لا تفتح أبداً روابط الكترونية أو رسائل الكترونية مشبوهة . قم بإلغائها إذا كنت ليس متأكداً من هوية الشخص الذي أرسل لك الرسالة الالكترونية.

احفظ بياناتك الشخصية في مكان آمن . احفظ كلمات المرور في مكان آمن كن حذراً من كمية البيانات الشخصية التي تشاركها في شبكات التواصل الاجتماعي.

اختر كلمات مرور قوية . التي تحتوي على أرقام ورموز يصعب توقعها ولا تشارك كلمات المرور مع أحد.

كن حذراً عند التسوق عبر الانترنت . احذر العروض المغرية والتي تبدو كأنها صحيحة واختر بوابات التسوق الالكتروني الموثوقة.


ليست هناك تعليقات:

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.