لعبة الحوت الأزرق هل هي حقيقية ؟ أم غير موجودة في الأساس ؟

لقد تابعت اليوم تغريدات رائعة لطارق ثلجي متخصص في الاعلام الاجتماعي وتقنية المعلومات عن لعبة الحوت الأزرق التي كثر الحديث عن خطورة هذه اللعبة وحتى تتضح الصورة الكاملة حول حقيقة لعبة الحوت الأزرق نضع لكم تغريدات طارق ثلجي التي ربما ستزيل الغموض تجاه ما يقال عن لعبة الحوت الأزرق.

لعبة الحوت الأزرق هل هي حقيقية ؟ أم يوجد مبالغة وغير موجودة في الأساس ؟
هل فعلاً تشكل تهديداً على صحة وسلامة الأطفال ؟

طارق ثلجي TThalji@



1- اسم اللعبة مأخوذ من سلوك الحوت الأزرق الذي يسبح مع حيتان أخرى ، لكنه يسحب نفسها نحو الشاطئ ويبقى ساعات حتى يموت ، وهو أشبه بالانتحار ، بدأت اللعبة في روسيا سنة 2013 داخل أحد مجموعات شبكة التواصل الروسية VKontakte فكونتاكتي تحت اسم " تحدي الحوت الأزرق ".

2- كل مجموعة لها رئيس أو أدمن يأمر الأعضاء بمهام كما يقال مكون من 50 مهمة من قبل طالب علم نفس يدعى فيليب بوديكين ( 21 عاماً ) ، تم إلقاء القبض عليه وسجنه لمدة 3 سنوات بتهمة دفع ما لا يقل عن 16 فتاة مراهقة للانتحار " وانتهت القصة.

3- بداية لم أجد أي مصدر موثق روسي يؤكد ويربط حالات الانتحار هذه بلعبة الحوت الأزرق.
عادت القصة مجدداً في الظهور سنة 2016 في عدة دول مثل إيطاليا ، الهند ، تونس ، السعودية ، الأردن ، مصر وغيرها من الدول.

4- طبعاً اللعبة ليست موجودة إطلاقاً على APP Store والـ Google play ولم تكن أصلاً موجودة من قبل وليست موجودة على أي مكان آخر لأني لم أجد أي صورة أو فيديو أو سكرين شوت للعبة على الاطلاق مع المهام وجميع التطبيقات وهمية إن وجدت ولا علاقة لها أبداً.

5- قمت بتفعيل خاصية Google Alerts ( تنبيهات جوجل ) عن هذا الموضوع حيث استقبلت يومياً ما لايقل عن 50 بريد الكتروني يتحدث عن هذا الموضوع واتضح لي أنها عبارة عن مواقع " نسخ ولصق " من مواقع صفراء أجنبية وعربية ولم أجد إميل واحد لمصدر موثوق فعلاً قام بالتحقق من الأمر وأثبته علمياً.

6- موقع Snopes fact check الذي يعتبر الموقع رقم واحد في العالم لمحاربة الاشاعات المنتشرة على الانترنت والذي تأسس سنة 1995 من قبل صحفيين مستقلين لم يجد أي دليل أو رابط يبين حالات الانتحار بلعبة الحوت الأزرق.



7- لم أجد أي مصدر أمني سواء تغريدة أو بيان صحفي أو على موقع من جميع الدول التي حدثت فيها حالات الانتحار يؤكد أن الأطفال انتحروا بسبب هذه اللعبة وكما نعلم مديرية الأمن العام أو البحث الجنائي هي الجهة الرسمية الوحيدة المخولة للتصريح بذلك والتأكد من الأمر بعد انتهاء التحقيق.

8- في جميع الحالات التي أعلن عنها عن حالات انتحار وفي خلال ساعات قليلة ينتشر الخبر أن الطفل انتحر بسبب هذه اللعبة معتمدين على تصريحات من الأب أو من المواقع دون انتهاء التحقيق الرسمي لأجهزة الأمن المختصة.

9- لعبة الحوت الأزرق كما يشاع والتي لم أجد لها مصدر موثوق تطلب 50 مهمة ينفذها الطفل ( كما في الصورة )
هل من المنطق أن لا ينتبه الأب أو الأم إلى تصرفات أولادهم وتتبعهم ومراقبتهم لمدة 50 يوماً ؟



10- جميع الصور الموجودة والمنتشرة للحوت المحفورة على يد الأطفال هي نفسها ومرسومة بطريقة حرفية مثل التاتو ، كيف يستطيع الطفل رسم هذا الحوت على يديه بأداة حادة أو شفرة وتظهر بهذه الدقة ؟



11- هل تم الاعلان عن اعتقال ولو حتى شخص واحد المسؤول عن إعطاء الأوامر للأطفال التي تدفعهم للانتحار ؟
لم أجد أي خبر يتحدث عن ذلك ...

12- في النهاية أنا لا أقلل من خطر الألعاب الالكترونية على الأطفال من الناحية العقلية والنفسية ولكن لا توجد ألعاب تؤدي للانتحار أو قروبات ، يوجد تنمر الكتروني أو تحرش جنسي تدمر الأطفال نفسياً وتدفعهم للانتحار والأهل يلقون اللوم على هذه اللعبة خوفاً من الفضيحة.

ليست هناك تعليقات:

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.