شرح النص الأدبي حسن المجالسة وسوؤها لابن المقفع الصف التاسع الفصل الدراسي الأول

 



شرح النص الأدبي حسن المجالسة وسوؤها لابن المقفع لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف التاسع الفصل الدراسي الأول مع شرح النص الأدبي حسن المجالسة وسوؤها كاملًا متضمنًا معاني المفردات والأساليب والصور الجمالية.

المدخل إلى النص :

تقديم :

مداد القلم فيض خاطر يتجلى في كلمات الأديب ومعانيه ، ولئن كان الشعر أقدر على النفاذ إلى العواطف ، فإن النثر أقدر على مخاطبة الأفكار والعقول ، إنه الفن الذي مكن المبدعين من مزج الثقافات برؤاهم الشخصية ، فقدموا فيه تجربة إنسانية ناضجة. وقد بلغ النثر العباسي شأواً في ذلك بسبب نشاط الترجمة ، وتوسع المعارف في شتى المجالات ، وقد اهتم الكتاب العباسيون بالمتلقي فتوجهوا إليه بالخطاب المباشر في كتاباتهم يمحضونه النصيحة ، ويزودونه بخلاصة الفكر والتجربة ، مازجين الأدب بالفلسفة في أسلوب سهل رصين ، بعيد عن التكلف ، متسم بالعمق الفكري.

صاحب النص :

عبدالله بن المقفع ، ولد في العراق لأبوين مجوسيين ، كان اسمه روزبه ، وبعد إسلامه صار عبدالله ، نشأ في ولاء بني الأهتم ، وكانوا أهل فصاحة وبيان فأثر ذلك فيه أعظم الأثر ، اشتهر بذكائه وسعة أفقه العلمي فذاع صيته ، إلا إنه اتهم الزندقة من قبل حساده ، قتله والي البصرة بإيحاء من الخليفة المنصور سنة خمس وأربعين ومائة للهجرة.

خلف ابن المقفع العديد من الكتب الأدبية ، جمع فيها آداب الفرس مع آداب العرب ، أشهرها كليلة ودمنة ، والأدب الصغير ، والأدب الكبير ، وهو أول من عني بالترجمة ، حيث ترجم كتب أرسطوطاليس الثلاثة في المنطق ، اتسمت كتابات ابن المقفع بالعمق ، والرصانة ، والابتعاد عن الزخرفة اللفظية.

النص الأدبي : حسن المجالسة وسوؤها


الفكرة العامة للنص الأدبي حسن المجالسة وسوؤها : أخلاقيات عامة بعضها يجب الالتزام به عند مجالسة الناس وبعضها يجب تجنبه.


شرح الفقرة الأولى من النص الأدبي حسن المجالسة وسوؤها لابن المقفع :

الفكرة الجزئية للفقرة :

- تحديد عيوبنا وعدم كشفها وفضحها بين الآخرين.

- لا تدافع دفاعاً مستميتاً عن الأشخاص بحيث نشعر من حولنا أننا مثلهم.

- عدم تعميم شتم وذم الفرد الواحد على الجماعة بأكملها


معاني المفردات والأساليب :

اعرف عوراتك : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.

عوراتك : عيوبك ( المفرد ) عورة

إياك : أسلوب تحذير بمعنى تجنب وغرضه النصح والإرشاد.

إذا ذكرت من أحد خليقة فلا تناضل : أسلوب شرط

جماعة - قوم : بينهما ترادف

لا تعممن : أسلوب نهي

لا تأمن مكافئتهم : أسلوب نفي

أنت تريد أن يعلموا : أسلوب توكيد

دع التطاول عليهم : أسلوب أمر

لا تنغمس : أسلوب نهي

تتناول بعض أعراض جلسائك مخطئاً : شبه أعراض الناس بالطعام الذي يؤكل

لا تنغمس فيه : شبه ابن المقفع الشخص الذي يحاوره بالطعام الذي يغمس

تعرض : تتصدى وتذم وتتهم

ضارعها : مواقف مشابهة للتي سوف نذكرها

خليقة : طبيعة وسجية وصفة ( الجمع ) خلائق

تناضل : تكافح وتستميت وتدافع

المصغر : المحقر

المعيب : المستهزئ بهم

تعمم : تعامل الجميع نفس المعاملة

جيلًا من الناس : الصنف من الناس

مكافأتهم : مجازاتهم

السفه : الجهل

الشرح :

ابن المقفع استخدم أسلوب الأمر حين قال : ( اعرف عوراتك ) وهو أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، اعرف عوراتك وهي الخلل والعيب في الإنسان ، فإذا كنت عارفاً بعيبك وخللك فلا تتهم الآخرين ، فعليك أن تعرف من أنت ما هي مميزاتك ؟ ما هي عوراتك ؟ ، ( إياك ) وهو أسلوب تحذير غرضه النصح والإرشاد ، فإياك أن تتصدى أو تقف في وجه أحد في أشياء مشابهة لهذا الامر أو مواقف مشابهة للتي سوف نذكرها ، وإذا كنت في مكان ما وذُكر أن فلاناً قد فعل هذا وقام بهذا فلا تدافع عن هذا الشخص كأنك هو ، بمعنى آخر إذا كنت في مجلس ما وقيل أن شخصاً ما هو بخيلٌ وغير كريم فلا تدافع عنه حتى لا تتصف أنت وتتهم بمثل ما يتهم ، إذا كنت جالس في جماعة من الناس لا تعمم أو تشمل قولك بالجميع ولا تشتم وتذم ، فإنك لا تعلم ربما يكون أحد الحاضرين قد شتمته من خلال تعميمك على الناس فيضيع إكرامهم لك ، والمصيبة إن كنت متعمداً فتنسب إلى الجهل.

شرح الفقرة الثانية من النص الأدبي حسن المجالسة وسوؤها لابن المقفع :

الفكرة الجزئية للفقرة :

- عدم مقاطعة الآخرين للاعتراض على كلامهم أو اظهار مقدرتنا ومعرفتنا عليهم.


معاني المفردات والأساليب :

مغالبة : محاولة التغلب على شخص آخر ، منازعة

جدير : قادر

تهنئه : تجعله يستر ويلتذ

ألا تسابقه : أسلوب نهي

الشرح :

من الأخلاق السيئة عند الإنسان أن تقاطع شخصاً يتحدث ، وتنازعه وتقهره على كلامه وتعترض عليه ، ومن الأخلاق التي يجب أن تبتعد عنها ، إذا تحدث الرجل بحديث أنت تعرف ذلك الحديث وتفاصيله ، فاترك الرجل يتحدث ويكمل كلامه فلا تقاطعه أو تكمل عنه الحديث كأنك تريد من الناس أن يقولوا لك أنك تعلم ذلك الحديث ولا أن تهنئه بذلك.

شرح الفقرة الثالثة من النص الأدبي حسن المجالسة وسوؤها لابن المقفع :

الفكرة الجزئية للفقرة :

- احترام محدودي المعرفة وعدم التطاول والتكبر عليهم



معاني المفردات والأساليب :

التطاول : التكبر والترفع

تنكب الأمور : تركها وتجنبها

حذراً : تجنب الوقوع في الشيء

خوراً : الضعف والانكسار

غوره : عمقه

بلغاء - فصحاء : بينهما ترادف يوضح المعنى ويؤكده

فدع التطاول : أسلوب أمر يفيد النصح والإرشاد

لا تنغمس : أسلوب نهي

فإن الحكيم لا يخوض نهراً حتى يعلم مقدار غوره : تشبيه حيث شبه الإنسان الذي يستمع للحديث قبل الخوض فيه بالحكيم العاقل الذي يقيس مقدار عمق النهر قبل عبوره.

الشرح :

إذا جلست مع قوم عاديين ليسوا بأهل فصاحة وبلاغة ، فلا تتحدث بالبلاغة والفصاحة والجمل الصعبة ، فهناك الحذر وهو ( تجنب الوقوع في الشيء ) وهناك الخور وهو ( الضعف والانكسار ) 

شرح الفقرة الرابعة من النص الأدبي حسن المجالسة وسوؤها لابن المقفع :

الفكرة الجزئية للفقرة :

- تجنب المشاركة في أي حديث دون معرفة سلبياته وإيجابياته قبل الخوض فيه.

- الحرص على عدم جرح الناس وتنغيصهم أثناء حديثنا معهم.


معاني المفردات والأساليب :

تكدير النعمة : تعكيرها

الدول : فقد الشيء وتحوله

واعظ : ناصح

الزوال - الفناء : بينهما ترادف

الاغتنام - الاستراحة : بينهما تضاد

الشرح :

ومن سوء المجالسة أن  تكدر النعمة على صاحبك وتذكر له الزوال والخراب حتى تشفي غليلك فتكون كأنك واعظ وناصح ، فالكل يعلم أن تذكر ذلك من أجل التشفي فقط والكل يعلم بأن النعمة ليست دائمة ، فقولك لا يعتبر موعظة بل هو تكدير للنعمة ، والخلاصة أن لا نكدر على الآخرين فرحتهم بما أنعم الله عليهم من نعم كثيرة ، فنجعل من حديثنا لهم وتنغيص فرحتهم كأننا واعظ أو قاص ؛ لأن كلامنا لن يؤثر بهم ، وسنعيش في هم وغم.

حل أسئلة درس النص الأدبي حسن المجالسة وسوؤها لابن المقفع لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف التاسع للفصل الدراسي الأول :















هناك تعليقان (2):

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.