شرح درس المؤمنون إخوة للصف السادس للفصل الدراسي الأول

 

شرح درس النص القرآني المؤمنون إخوة لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة مهاراتي في القراءة للصف السادس للفصل الدراسي الأول مع شرح معاني الكلمات الواردة في الآية وحل الأسئلة والأنشطة الواردة في درس المؤمنون إخوة للصف السادس للفصل الدراسي الأول.

ملاحظة : على الطالب أن يحفظ الآيات كاملة.


معاني المفردات :

إخوة : إخوة في الدين

اتقوا : خافوا

يسخر : يهزأ

قوم : رجال

لا تلمزوا أنفسكم : لا يعب بعضكم بعضا

ولا تنابزوا : لا يعاير بعضكم بعضا

الفسوق : الخروج عن طاعة الله أو العصيان

اجتنبوا : ابتعدوا

الظن : الشك والاعتقاد

إثم : ذنب

لا تجسسوا : لا تتبعوا عورات الآخرين

لا يغتب : لا تذكر غائبًا بشيء يكرهه


تفسير وشرح النص القرآني المؤمنون إخوة :

شرح الآية رقم ( 10 ) : إنما المؤمنون إخوة في الإسلام ، والإخوة في الإسلام تقتضي أن تصلحوا - أيها المؤمنون - بين أخويكم المتنازعين ، واتقوا الله بامتثال أوامره ، واجتناب نواهيه ؛ رجاء أن ترحموا.

شرح الآية رقم ( 11 ) : يا أيها الذين آمنوا بالله ، وعملوا بما شرع ، لا يستهزأ قوم منكم بقوم ، عسى أن يكون المستهزَأ بهم خيرًا عند الله ، والعبرة بما عند الله ، ولا يستهزئ نساء من نساء عسى أن يكون المستهزَأ بهن خيرًا عند الله ، ولا يُعَيِّر بعضكم بعضًا بلقب يكرهه ، ومن فعل ذلك منكم فهو فاسق ، بئس الصفة والاسم الفسوق بعد الإيمان ، ومن لم يتب من هذه السخرية واللمز والتنابز والفسوق فأولئك هم الذين ظلموا أنفسهم بسبب ما فعلوه من المعاصي.

شرح الآية رقم ( 12 ) : يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه اجتنبوا كثيرًا من ظن السوء بالمؤمنين ؛ إن بعض ذلك الظن إثم ، ولا تتبعوا عورات المسلمين ، ولا يقل بعضكم في بعض بظهر الغيب ما يكره أيحب أحدكم أكل لحم أخيه وهو ميت ؟ فأنتم تكرهون ذلك ، فاكرهوا اغتيابه. وخافوا الله فيما أمركم به ونهاكم عنه ، إن الله تواب على عباده المؤمنين ، رحيم بهم.

شرح الآية رقم ( 13 ) : يا أيها الناس إنا خلقناكم من أب واحد هو آدم ، وأم واحدة هي حواء ، فلا تفاضل بينكم في النسب ، وجعلناكم بالتناسل شعوبًا وقبائل متعددة ؛ ليعرف بعضكم بعضًا ، إن أكرمكم عند الله أشدكم اتقاءً له ، إن الله عليم بالمتقين ، خبير بهم.

حل أسئلة درس المؤمنون إخوة لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة مهاراتي في القراءة للصف السادس للفصل الدراسي الأول :









هناك تعليقان (2):

التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها في الموضوع

أشر إلى المصدر عند النقل. يتم التشغيل بواسطة Blogger.